• مدونه سياسيه تخص الاحداث المصريه ، مدونه الحقيقه بدون انحياز
  • هل ماحدث فى مصر كان بيد الشعب ، ام كانت مؤامره  ام للايام راى اخر
  •  تعرف على الاحزاب والجماعات من حولك
  •  مدونه احداث مصر ، تعرف على فكر الاسلاميين والليبراليين والاخوان
  • الثوره المصريه وعلاقتها بالاحداث العربيه، من هى حركه 6 ابريل من يحكم مصر
English French German Spain Italian Dutch

Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

البرنامج النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــووى الاسرائيلى ...... دراسة متواضعة من باب اعرف عدوك,


أربعون عاما عمر البرنامج النووي الإسرائيلي

بقلم : أشرف جمال *

في الوقت الذي شنت فيه الولايات المتحدة و بريطانيا حربا ضروسا ضد العراق في تحد سافر لرغبات شعوب وقادة أغلب الدول بزعم إنقاذ العالم من أسلحة الدمار الشامل العراقية "التي لم يتم العثور عليها حتى الآن"، وفى الوقت الذي ارتفعت فيه لهجة التهديدات الأمريكية لكل من كوريا الشمالية وإيران وغيرهما من الدول لمجرد "الارتياب" فى سعى تلك الدول لإعادة أو تطوير برامجهم النووية.. قام التليفزيون البريطاني "بى.بى.سى" ببث فيلم وثائقي خطير حول "سلاح اسرائيل السري" على شبكته العالمية، ليعلن بذلك وعلى الملأ حقيقة أسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية التى تخفيها عن الجميع، وهو ما وضع الإدارة الأمريكية بقيادة بوش فى مأزق حقيقي أمام الرأى العام العالمى..لأن ما حمله هذا الفيلم من معلومات شديدة السرية عن نظم التسليح النووى الإسرائيلي يؤكد إن إسرائيل دولة جديرة بالانخراط فى دول "محور الشر"التى تحاربها الولايات المتحدة سواء عسكريا أو اقتصاديا..

(الخديعة)

يؤكد هذا الفيلم أن البرنامج النووي الإسرائيلي عمره أربعون عاما، وأن بدايات تصنيع القنبلة الذرية الاسرائيلية ترجع إلى عام 1962 داخل مفاعل "ديمونة" العتيق الذي ادعى الإسرائيليون آنذاك أنه ليس سوى مصنع للنسيج..!!وذكر الفيلم أن هناك أكثر من مائة عامل أصيبوا بالسرطان من جراء التعامل مع المواد المشعة التى كانت تستخدم داخل "المفاعل النووى"الذى أتم صفقة شرائه من الفرنسيين آنذاك الشاب اليهودى "شيمون بيريز"الرئيس الحالى لحزب العمل، وهو الأمر الذى أثار الغضب الأمريكي حينما تسربت معلومات عن هذه الصفقة إلى واشنطن "أثناء حكم جون كنيدى"الذى استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك "ديفيد بن جوريون" وحذره من حدوث سباق للتسلح فى الشرق الأوسط، وطالب بإخضاع المفاعل الإسرائيلي للتفتيش، ولم يكن أمام "بيريز" سوى "الاحتيال" على المفتشين الذين زاروا مقر المفاعل، إذ تم اصطحابهم إلى غرفة تحكم "مزيفة" فى الطابق الأرضي من المبنى، فى الوقت الذى حجب عنهم أن ثمة ستة طوابق أخرى تحته يتم فيهم تصنيع مادة "البلوتونيوم"..!!

 (الغموض النووى)

وعلى الرغم من نجاح تلك الخدعة إلا أن الرئيس الأمريكي كنيدى ظل متربصا للإسرائيليين وضاغطا عليهم إلى أن تم اغتياله!!.. وفى عام 1969 نجحت "جولدا مائير" رئيسة الوزراء الإسرائيلية وقتها في إبرام اتفاق مع الرئيس الأمريكي نيكسون يقضى بأنه بوسع إسرائيل أن تمضى قدما في برنامجها النووي كيفما شاءت مادام الأمر قد بقى طيّ الكتمان، وهو ما سمى بسياسة "الغموض النووى" التي لا تزال سارية المفعول حتى وقتنا هذا..!!

(شاهد من أهلها)

والمثير أن هذا الفيلم الوثائقي بدأ بعرض قصة المواطن اليهودى ذو الجذور المغربية "مردخاى فعنونو" الذى كان أول من أفشى سر القدرات النووية الاسرائيلية.. فقد كان هذا الرجل أحد العاملين فى مفاعل ديمونة وقد فوجئ بما شاهده وسمعه عن تأثيرات تلك الأسلحة المدمرة، مما أدى إلى صحوة ضميره، فقرر أن يصور هذا المفاعل من الداخل وهو ما جعله يصبح الوحيد الذي يمتلك دليلا قاطعا يثبت تصنيع إسرائيل للقنابل الذرية.. وبعد فترة قصيرة قرر "فعنونو" أن يغير مجرى حياته برمتها، فترك العمل فى المفاعل، وهاجر إلى أستراليا واعتنق المسيحية هناك.. وأثناء إقامة هذا الشاب الإسرائيلي باستراليا علم بأمره أحد الصحفيين البريطانيين الذى أسرع إلى لقائه ثم دعاه إلى لندن بعدما أقنعه بأن يطهر نفسه، ويبوح بما لديه عن القدرات النووية الإسرائيلية، وهو ما تم بالفعل، فقد أكد "فعنونو" أن إسرائيل قامت بتطوير أكثر من مائتى قنبلة ذرية، وأنها تقوم بتطوير قنبلة "النيترون"، وأيضا أنها تملك من الأسلحة النووية ما يكفى لتدمير منطقة الشرق الأوسط بأكمله "كان ذلك منذ 16 عاما"... هذه الاعترافات كانت السبب فى قيام المخابرات الإسرائيلية بنصب كمين له، واستدراجه إلى ايطاليا وهناك وبمساعدة رئيس جهاز المخابرات الايطالي تم اختطافه إلى إسرائيل التي حوكم فيها وسجن لمدة 18 عاما..!!!

(لمن لا يعرف)

ومن المعلومات المهمة التى ذكرت فى سياق هذا الفيلم الوثائقى أن الكثير من خبراء الانتشار النووى فى العالم أكدوا على أن إسرائيل تمتلك "سادس" أكبر ترسانة نووية فى العالم من بينها أسلحة نووية ذات تكتيكات صغيرة، والغام نووية علاوة على صواريخ نووية متوسطة المدى تطلق من البحر والبر والجو، وأمام هذا الكنز الثرى بالمعلومات الخطيرة عن برنامج التسلح النووى الإسرائيلي طالب معظم السياسيين بعدم الاكتفاء بمشاهدة ما جاء بالفيلم فقط، لأن تلك الأسلحة وببساطة شديدة لم تصنع أو تطور إلا من أجل القضاء علينا نحن، ومن ثم فإننا أمام فرصة قد لا تعوض، تتيح لنا كشف المساعى الإسرائيلية "الفاشية" والسياسات الأمريكية "المخذلة"، من خلال استغلال هذا الفيلم واستخدامه كوثيقة إدانة أمام الأمم المتحدة وشعوب العالم، مع المطالبة بالتفتيش على تلك الأسلحة الإسرائيلية والتخلص منها أسوة بما حدث مع دول أخرى..ترى هل تشهد الأيام القادمة تحركا عربيا جادا؟!!!
 
تواريخ هامة
  • 1947: بدأت قصة البرنامج النووي الإسرائيلي أواسط سنة 1947، حين قام الزعيم الصهيوني ديفد بن غوريون بإنشاء أول قسم للأبحاث العلمية ضمن منظمة الهاغانا بحجة الاستعمال السلمي للطاقة.
  • 1948: استهلت وزارة الدفاع الإسرائيلية أعمال التنقيب عن اليورانيوم في صحراء النقب.
  • 1949: بدأ دور فرنسا بدعم البرنامج النووي الإسرائيلي عندما زار المسؤول في الوكالة الفرنسية للطاقة الذرية  إسرائيل، ودعا الفيزيائي الفرنسي فرانسيس برين الباحثين الإسرائيليين لزيارة فرنسا وتدشين التعاون العلمي في هذا المجال.
  • 1953: اتفاق فرنسي إسرائيلي للتعاون في استخراج اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل.
  • 1955: توقيع اتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة حصلت الأولى بموجبه على مفاعل نووي أقيم فيما بعد في معهد سوريك ناحال الواقع قرب مدينة يبنة غربي بئر السبع.
  • 1955-1967: أنفقت إسرائيل في هذه الفترة ما يفوق 600 مليون دولار في صفقات التسلح الموقعة مع فرنسا منها 75 مليونا خاصة بالمجال النووي.
  • 1957: فرنسا تنشئ مفاعل ديمونة في صحراء النقب بناء على اتفاقية سرية.
  • 1957: الصحف الألمانية تنشر تقارير عن تعاون ألماني إسرائيلي في المجال النووي.
  • 1958: هيئة الإذاعة البريطانية تعلن أنها عثرت على دلائل حول بيع بريطانيا 20 طنا من الماء الثقيل لمفاعل ديمونة. لكن الحكومة اكتفت بالقول إن لندن لم تكن طرفا في أي عملية بيع للإسرائيليين، وإنها فقط باعت بعض الماء الثقيل للنرويج، تبين فيما بعد أن النرويج أعادت بيع هذه الكمية لتل أبيب.
  • 1963: تشغيل مفاعل ديمونة، وتقول مصادر إن إسرائيل تستخرج سنويا من الماء الثقيل الذي اشترته من النرويج 32 كلغ من البلوتونيوم.
  • 1968: باعت بلجيكا لإسرائيل 200 طن متري من اليورانيوم.
  • 1986: كشف الخبير في مفاعل ديمونة الإسرائيلي مردخاي فعنونو لصحيفة صنداي تايمز اللندنية النقاب عن معلومات موثقة بنحو 60 صورة لمفاعل ديمونة.
  • 1987: أعلنت النرويج أن إسرائيل ترفض السماح لها بالتحقق ومراقبة استخدام الماء الثقيل الذي نقلته النرويج لإسرائيل أواخر الخمسينيات.
  • 1992: الاستخبارات الألمانية تقول إن 40 عالما نوويا روسيا وصلوا إسرائيل ضمن أفواج المهاجرين اليهود، وانخرطوا في البرنامج النووي الإسرائيلي.
 
 
من الملاحظ أن أكثر مواقع البرنامج النووي الإسرائيلي تقع قرب تجمعات سكنية عربية.
 
 الاسم
   القدرة
  الموقع
ديمونة
150 ميغاوات
يقع بمركز النقب للأبحاث النووية ويتألف من 10 أبنية، ويعمل به نحو 2700 عالم وتقني، فيه مفاعل نووي ومصنع لإعادة معالجة البلوتونيوم
ناحل سوريك
18 ميغاوات
يقع جنوب الرملة وبه حوالي 200 عالم وتقني
الكيشون
5.25 ميغاوات
الكيشون هو نهر المقطع ومصبه شمال خليج حيفا، ويستخدم المفاعل الذي أقيم في تلك المنطقة للبحث العلمي
النبي روبين
205 كيلو وات
يقع غرب مدينة الرملة وفيه مفاعل بحثي لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر
كفار زخاريا
-
يقع شمال غربي مدينة الخليل وتخزن فيه الصواريخ القادمة من بئر يعقوب
رفائيل
-
يقع شمال غرب سخنين وهو مصنع للهندسة النووية
الجناح 20
-
يقع في رافائيل ويستخدم لتركيب القذائف النووية
بئر يعقوب
-
جنوب الرملة وتنتج فيه صواريخ أريحا 2
عيلبون
-
يقع تحت الارض في أراضي قرية نمرين التي هجر أهلها عام 1948، وشرقي قرية عيلبون، ويستخدم مستودعا لتخزين الأسلحة التكتيكية النووية 

تجارب نووية
 
شأن بقية أجزاء البرنامج النووي الإسرائيلي المحاط بالتكتم لا توجد معلومات مؤكدة حول التجارب النووية التي أجرتها تل أبيب أو شاركت فيها، غير أن مصادر عدة تشير إلى تجارب أجرتها أو شاركت بها أهمها:
  • عام 1960: الرئيس الفرنسي شارل ديغول يسمح لخبراء إسرائيليين بحضور تجربة نووية عام 1960 أجرتها باريس في منطقة حمودي بفران في صحراء الجزائر. 
  • عام 1966: إسرائيل تنفذ تجربة نووية في نفق أرضي متاخم للحدود مع مصر، وقيل إن التجربة أحدثت هزات بصحراء النقب وشبه جزيرة سيناء.
  • عام 1979: قمر صناعي أميركي يلتقط وميضا يعتقد أنه نجم عن تفجير نووي في المحيط الهندي، وأشارت تقديرات أميركية بعد ذلك إلى أن التفجير المفترض كان تجربة مشتركة بين إسرائيل وجنوب أفريقيا في تلك المنطقة. عام 1997 نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تصريحا لمساعد وزير خارجية جنوب أفريقيا عزيز بهاد أكد فيه تلك الشكوك.
  • عام 1974: وكالة الاستخبارات الأميركية تقدر عدد الرؤوس النووية الإسرائيلية بأنها تتراوح بين 10 و20 رأسا نوويا.
  • عام 1986: قدر خبراء تعاونت معهم صحيفة صنداي تايمز للتحقق من معلومات مردخاي فعنونو مخزون إسرائيل النووي بأنه يتراوح بين 100 و200 رأس نووي.
  • عام 1990: وكالة الاستخبارات الأميركية تقدرمن جديد ترسانة إسرائيل النووية بأنها تتراوح بين 75 و130 رأسا نوويا.
الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية
الصاروخ
أريحا 1
أريحا 2
أريحا 3
شافيت
لانس الأميركي
النوع
تكتيكي أرض أرض
متوسط المدى أرض أرض
بعيد المدى أرض أرض
صاروخ فضاء وأرض أرض
تكتيكي أرض أرض
الرأس الحربي
تقليدي نووي
تقليدي نووي
تقليدي نووي
تقليدي نووي
تقليدي نووي
المدى المتوسط
500 كلم
490-750 كلم
1480 كلم
7500 كلم
70-130 كلم
الوزن
250 كلغ
680 كلغ
750 كلغ
500 كلغ
454 كلغ
 
  • معهد وايزمن للعلوم، يقع في مدينة رحبوت قرب الرملة، تأسس عام 1934، ويتألف من عدة أقسام منها قسم الأبحاث النووية والإلكترونات والرياضيات التطبيقية، وقسم الأشعة دون الحمراء والكيمياء التصويرية وأبحاث النظائر المشعة والكيمياء العضوية والتجارب البيولوجية. 
  • معهد إسرائيل التقني (التخنيون) يقع في مدينة حيفا، تأسس عام 1924 تحول لاحقا لجامعة وإن بقي معروفا باسمه، وأهم أقسامه مؤسسة الأبحاث والتطوير، وفيه قسم للهندسة النووية ومعامل ميكانيكية وكيمياوية. ويخرج المعهد علماء ومهندسين متخصصين في الذرة.
  • مؤسسة الطاقة الذرية الإسرائيلية، صدر قرار بتأسيسها عام 1952 وكانت تابعة لوزارة الدفاع ثم ألحقت بمكتب رئيس الوزراء سنة 1966، وهي تقوم بتوجيه سياسة الحكومة في ميدان التسلح النووي.
  • جمعية الأشعة الإسرائيلية: تركز نشاطها على ميدان السلامة النووية والحماية من الإشعاع، وتشرف على سياسة الرصد الذري للمراقبة والتحذير من الإشعاعات الذرية.

  • إسرائيل عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 1957.
  • غير منضمة لاتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية (NPT) للعام 1968.
  • غير موقعة على البروتوكولات الإضافية للوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة بحظر استعمال وإنتاج وتطوير الأسلحة البيولوجية للعام 1972.
  • غير موقعة على القانون الدولي للتعامل ضد انتشار الأسلحة الباليستية للعام 2002.
  • وقعت عام 2006 على اتفاقية الأمم المتحدة لمنع أعمال الإرهاب النووي.
  • عضو في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) ولكنها لم تصادق على الاتفاقية.
Twitter
Facebook
Feed

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
احداث مصر © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates